midostar ادارة المنتدى
عدد المشاركـــــات : 266 تاريخ التسجيل : 13/08/2010
| موضوع: نقد أدبى لـ " رواية أولاد حارتنا " بقلم أ.د : إبراهيم محمد قاسم. الثلاثاء نوفمبر 23, 2010 4:27 pm | |
| لأن الموضوع أثار الجدل منذ صدور الرواية إلى حقبتنا الزمنية الحالية .. ولأن البعض لم يقرأ نقد أدبى (بمفهوم النقد الأدبى ) وأكتفى بالنقد الدينى للرواية .. أحببت نقل هذا الموضوع لما رأيت فيه من فائدة / بعيداً عن أتفاقنا أو أختلافنا مع الرواية ..أثق أن نظرتنا للأمر سيشوبها بعض التغيير .. أتمنى جعل هذا الموضوع للقراءة / فقط ؛ لكى يخرج بالشكل الائق ..(حتى الأنتهاء منه على الأقل ! من يريد النقاش والشجار فيمكنه الذهاب إلى هذا الموضوع الجميل لـ sentiago أولاد حارتنا "قصة ورأى" ومن لم يقرأ الرواية بعد يمكنه التحميل من "شويعر" ومن أتخذ حكم مسبق نتمنى فقط تأجيل حكمه لبعد القراءة _الحكم دائما بعد الجلسة ..لا قبل !****الدكتور إبراهيم قاسم " سيرة ذاتية "
الاسم: إبراهيم محمد إبراهيم قاسم. تاريخ ومحل الميلاد: 13/12/1952م جزيرة السعادة/ الزقازيق/ مصر. العمل: أستاذ جامعي. محل العمل: كلية اللغة العربية جامعة الأزهر- القاهرة. المؤلفات - الأدب في صدر الإسلام بين الثبات والتطور - الليل في الشعر الجاهلي. - موقف الحداثة من الدين واللغة. - الرموز والإشارات في رواية أولاد حارتنا. - النقد في ظلال الرسول والخلفاء الراشدين. - من ذخائر التراث العربي. - عنترة بن شداد شاعر الحب والحرب. - نظرات في مصادر التراث العربي. - كبرياء المتنبي من شعره. - النقد الأدبي في ظلال الأمويين. - النماذج البشرية في شعر ابن الرومي. - التصوير الحسي في شعر المكفوفين.
الجمعيات العلمية - اتحاد الكتاب بمصر. - جمعية الشبان المسلمين. - الجمعية الشرعية للعاملين بالكتاب والسنة. - رابطة الأدب الإسلامية. - جبهة علماء الأزهر. - رابطة الأدب الحديث. - جمعية الخدمات الأدبية. - جمعية جوامع الخير الإٍسلامية.
الرسائل الجامعية: أشرف ويشرف على العديد من الرسائل الجامعية منها: - عناية المتنبي بديوانه (دكتوراه). - ابن شهيد الأندلسي (ماجستير). - قاسم مظهر (ماجستير). - الاغتراب في شعر ابن غين (ماجستير) وغيرها من الرسائل التي أشرف عليها أو ناقشها.
التخصص: الأدب والنقد (القديم) - يعمل الآن بكلية الآداب للبنات بالدمام، المملكة العربية السعودية. ***** نقد رواية أولاد حارتنا
مقدمة وتمهيد الفصل الأول : مضمون الرواية . الفصل الثاني : رموز الرواية الفصل الثالث : إشارات الرواية الفصل الرابع : الدين والعلم في روايات نجيب محفوظ الفصل الخامس : نظرة فنية في هذه الرواية . الفصل السادس رموز الرواية وإشاراتها بين الأدباء والنقاد الخاتمة :
تابعونا ...
| |
|