نبدا بعون الله
1- ضاهرة التكهف او cavitation:-
تعتبر من اكثر الاعطال شيوعا وخطورة في المضخات الطاردة وله اثر سلبي على الاداء ويسرع معدل
التاكل للاجزاء الداخلية للمضخة منها الدفاعة (impller) والسطح الدخلي لل (case) وللمضخة التي فيها تكهف يمكن عند فتحها ملاحظة اثار التاكل على الجزاء انفة الذكر بشكل تنقر وان ضاهرة التكهف تكمن في تكون فجوات او فقاعات هواء في مقطع الامتصاص للمضخة وصولا لمركزها يصل
ضغطها عند انجارها الى عشرات المرات ضغط دفع المضخة اي هي بمثابة صدمات ديناميكية متناوبة
على السطح الداخلي للمضخة ويمكن سماع اصوات عالية داخل المضخة عند وجود هذه الضاهرة فيها0
2- منع التكهفcavitation preventation :-
اذا كانت المضخة بحالة تكهف فان مجموعة من من التغيرات الضرورية التي ينبغي ادخالها على تصميم النظام لزيادة (npsh a) بحيث يصبح اكبر من (npsh r) لايقاف التكهف , ومن الطرق المستخدمة لزيادة (npsh a) :-
1- زيادة الضغط عند مقطع الامتصاص للمضخة (السحب) ,حيث اذا كانت المضخة تسحب من من خزان يمكن رفع مستوى السائل في الخزان اذا كان مغلق او زيادة الضغط في الفراغ يؤدي الى زيادة ضغط الامتصاص 0
2- ومن الممكن ايضا زيادة (npsh a) بتخفيض درجة حرارة السائل الذي يتم ضخه وهذا يؤدي الى تخفيض ضغط الاشباع وبالتالي زيادة (npsh a) حسب العلاقة:-
npsh a = p suction - p saturation
من المعروف ان علاقة درجة الحرارة مع الضغط علاقة طردية , فعند خفض درجة الحرارة للسائل في السحب ينخفض ضغط الاشباع (p saturation) وبالتالي حسب العلاقة اعلاه عند تخفيض ضغط الشباع بثبوت ضغط السحب نحصل على قيمة عددية اكبر اي الناتج اكبر وهو المطلوب زيادته
(npsh a) .
3- اذا كان ممكنا تخيفض ضياعات العلو في انابيب الامتصاص للمضخة فان (npsh a) سوف يزداد لان (npsh r) سوف يقل ,
وهنالك عدة طرق لتخفيض ضياعات العلو تتضمن بزيادة قطر الانبوب وتخفيض عدد الحنيات (elbow) والصمامات والوصلات في الانبوب الغير ضرورية الى اقل قدر ممكن وتخفيض طول الانبوب 0
4- من الممكن ايقاف التكهف بتخفيض (npsh r) للمضخة 0
ملاحظات هامة :-
1- عندما نتكلم عن تكهف وعلو الامتصاص الصافي الموجب بنوعيه المتوفر (npsh a) والمطلوب (npsh r) فذلك يعني اننا في خط السحب للمضخة والى مركزها 0
2- ان قيمة ال (npsh r) لمضخة ليست ثابتة تحت مختلف الظروف ولكنها تعتمد على بعض العوامل
, ويزداد (npsh r) بشكل ملموس عند ازدياد معدل التدفق عبر المضخة , لذلك فان تخفيض معدل التدفق عبر المضخة , بخنق صمام التفريغ سيخفض (npsh r) .
3- يعتمد (npsh r) على سرعة المضخة ايضا , فكلما كانت سرعة دوران الدفاعة اكبر كان (npsh r) اكبر , لذلك اذا تم تخفيض سرعة مضخة نابذة متغيرة السرعة قل (npsh r ) لها 0
4- يتم تحديد (npsh r) لمنع التكهف عبر اختبارات الشركة الصانعة واعتمادا على عدة عوامل تتضمن ( نوع مدخل الدفاعة , وتصميمها , ومعدل تدفق المضخة , والسرعة الدورانية للدفاعة ,ونوع السائل المضخ ) وتوفر الشركة الصانعة عادة منحنيات (npsh r) كتابع لمعدل التدفق للمضخة من اجل سائل معين في دليل المشتري 0
3- اسباب التكهف cavitation causes :-
هنالك ثلاثة اسباب مسببة للتكهف وهي :-
1- تغير الطور :- من الحالة السائلة الى الغازية للسائل 0
2- وجود الهواء او الغاز في مقطع السحب للمضخة او داخلها 0
3- الجريان المضطرب 0
لاتنسونا من خالص دعائكم 0
سبحان الله وبحمد
م0 بشار