مـــــــــحــــــــــبـــــــــة
عزيزى الزائر انت لست مسجل معنا فى اسرة محبة فتفضل شرفنا بالتسجيل بمجرد الضغط على زر التسجيل واتبع التعليمات ... وان كنت لا تريد فتفضل بتصفح المنتدى

-----------------
وتذكر قولة دائما
((ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد))
مـــــــــحــــــــــبـــــــــة
عزيزى الزائر انت لست مسجل معنا فى اسرة محبة فتفضل شرفنا بالتسجيل بمجرد الضغط على زر التسجيل واتبع التعليمات ... وان كنت لا تريد فتفضل بتصفح المنتدى

-----------------
وتذكر قولة دائما
((ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد))
مـــــــــحــــــــــبـــــــــة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مـــــــــحــــــــــبـــــــــة

Mahba.2areg.Com
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
اذكر الله..لا الله الا الله محمد رسول الله..سبحان الله وبحمدة سبحان الله العظيم ....عزيزى الزائر المنتدى لن ينهض الا بتسجيلك وبمساهمتك فى المنتدى ..... تذكر قول الله تعالى (مايلفظ من قولا الا لدية رقيب عتيد...اللهم صلى وسلم وزيد وبارك على سيدنا محمد صلى الله علية وسلم

 

 كيف تصبح مهندسا حقيقيا

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
UnderTaker
ادارة المنتدى
ادارة المنتدى



عدد المشاركـــــات : 4
تاريخ التسجيل : 28/06/2010

كيف تصبح مهندسا حقيقيا Empty
مُساهمةموضوع: كيف تصبح مهندسا حقيقيا   كيف تصبح مهندسا حقيقيا Icon_minitimeالخميس أغسطس 05, 2010 9:41 pm

كيف تصبح مهندسا حقيقيا 254_1189357894



الفصل الأول
الهندسة
طبعا أنا لا أحاول إن ادعى فهما جديدا للهندسة ولكن ما انقله هو
تبسيط لما فهمته من تعريف الهندسة والذي أرى لزومه لكل مهندس 0
معنى كلمه هندسة
(اقاموس المحيط للفيروزبادى ص750)
الهندسة ( بالكسر) الجرئ من الاسود ومن الرجل المجرب الجيد النظر
هُندس ( الأمر بالضم) العلم به
المهندس: مقدر مجارى القنى (القنوات المائية) حيث تحفر 0
الهندسة: مستق من الهنداز ( القياس ) معرب آب انداز ( قياس الماء )
فأبدلت الزاي سينا لأنه ليست لهم دال بعده زاي 0
مع أي شيء تتعامل الهندسة:
تقوم الهندسة بتخصصاتها المختلفة بتسخير العلوم ألتطبيقيه ألمتقدمه
لتلبيه الاحتياجات البشر وحل مشاكلهم مع الاقتصاد في التكاليف 0
والمثلث الموجود في الرسم يوضح ذلك



العلوم الاقتصاد

الهندسة

الاحتياجات









فالهندسة تعتبر مثلثا ضلعاه الأساسيان الاقتصاد والعلوم ألتطبيقيه
والضلع المكمل هو احتياجات الناس فكما ذكرنا تقوم الهندسة بتخصصاتها
المختلفة باستخدام
العلوم التطبيقية ( هيدروليكا - ميكانيكا - مقاومه مواد - دوائر
كهربائه - هندسة حرارية - هندسة معمارية 0000)
بطريقه اقتصاديه ( في المال - في الوقت- والعمالة )
لتلبية احتياجات الناس
وتلبيه احتياجات الناس وحل مشاكلهم لا يأتي إلا بمعرفه كيفيه استخدام
العلوم في التخصص مع الاقتصاد ( في المال والوقت ) لخدمة هذه الحاجات ومن
هنا نخرج إلى ما يسمى بالحس الهندسي
الحس الهندسي
مازلت أتذكر مقولة أحد الدكاترة الذي أفتخر بأني كنت تلميذه (د/ سمير
إمبابي) حين قال " لا ينفع مهندس ليس عنده حس هندسي " والحس الهندسي هو
كيفيه تحويل مشكله ما إلى مسألة حسابية يمكن التعامل معها هندسيا
(بالقياس ثم تطبيق المعادلات ) وسنوضح ذلك بحادثة مشهورة حدثت في القاهرة
في الستينات إلا وهي كارثة سقوط أوتوبيس النقل العام بركابه عند محاولته
تفادى الاصطدام بسيارة أخرى وحولت القضية إلى كلية الهندسة بجامعة
القاهرة للتحقيق في أسباب الحادث , ( وهذه مشكله مطلوب الوصول إلى
أسبابها ) وتم انتشال الأتوبيس وقامت اللجنة الفنية بفحص الأتوبيس بدقه
(المعاينة والقياس ) فتبين بعض الفحص الهندسي أن سبب سقوط الأتوبيس في
نهر النيل هو أن عامود الدوران إلى اليمين والشمال المتصل بعجلة القيادة
قد انكسر لتآكله ونتج ذلك من زيادة وزن الركاب (وصل عدد الركاب إلى 100
راكب - وحمولة الأتوبيس خمسين راكب فقط ) وعليه تضاعفت كمية الحركة (
الوزن الإجمالي × مربع السرعة ) ومن الأشياء التي ساعدت على زيادة طاقة
الحركة هو ميل الشارع في اتجاه النيل 0 وعندما حاول السائق الرجوع إلى
الشارع لم تتحمل أذرعه العجل قوة الوزن الزائد فأنكسر ولم يفلح السائق
في استخدام الفرامل واستمر الأتوبيس في الحركة تجاه النيل ( يبعد 2 متر
فقط من الطريق وبعده هاوية للنيل ) وقابل سور الكورنيش فلم يمنعه لان
طاقه الحركة للأتوبيس كانت جبارة كما ذكرنا لم يقاومها السور الضعيف (
ارتفاعه 120 سم وارتفاع الأتوبيس أكثر من 2 متر ) ولم يتحمل قوة اندفاع
الأتوبيس بالوزن الزائد 0 واُكتشف أثناء الفحص الفني أن عملية الصيانة
والتشحيم كانت شبه منعدمة فتآكل العامود في نقطة الكسر بدرجة كبيرة (
كان قطر العامود عند نقطة الكسر أقل بكثير من قطر العامود الأصلي فتركز
عليها الحمل ) ( وزن الأتوبيس 3 طن + وزن الركاب 100 × 80 كجم ) مع سرعة
الباص ( 50 كم /س تقريبا ) على نقطه ضعف وقطر أصغر من المصمم فحدث الكسر0
ولنضرب مثلا ابسط لتوضيح كيف يعمل الحس الهندسي في المسائل السهلة طُلب
إلى مهندس حساب إنتاج مصنع في اليوم, وكان أول ما يتبادر إلى الذهن هو
الحساب الظاهري ولكن المهندس الذي يتمتع بحس هندسي قوى يفرق بين الحساب
الظاهري والقياس الواقعي فيقوم أولا بحساب الداخل الحقيقي للعملية
الإنتاجية والناتج الحقيقي لهذه العملية. ثم عدد العمال الحقيقيين أي
المتواجدين خلال فتره العمل اليومي باستمرار وكيف يمر يومهم (تحضير للعمل
كذا ساعة وإنتاج كذا ساعة وطعام وشاي كذا وراحة وصلاه كذا والاستعداد
للخروج من العمل كذا وقت ) بالإضافة إلى متوسط حضور العمال خلال شهر. ثم
ينتقل إلى الاستهلاك الحقيقي والفعلي لمواد الإنتاج والمواد المساعدة
والكهرباء والوقود والماء وكميتهم المستهلكة (خلال شهر ). ثم ينتقل إلى
عطلات الصيانة وتحديد وقت العمل الفعلي للماكينات وعدد الماكينات المنتجة
فعلا وكم إنتاجها الفعلي اليومي ثم يخرج بمجموعه متوسطات
عدد العمال ( المتوسط ) اليومي =
عامل
عدد ساعات العمل الإنتاجية اليومية ( متوسط ) = ساعة /عامل
عدد الماكينات المنتجة فعلا = ماكينة
إنتاجيه الماكينة المتوسطه = كم/يوم
ويتم تحديد هذه البيانات بواسطة المهندس نفسه وبمجهود شخصي دقيق
ودأوب . ولقد كان السؤال بسيطا في ظاهرة ولكن لتحويله إلى مسالة قياس
واقعية يقوم المهندس بعمل مستمر لفترة تتراوح بين ثلاث أسابيع وشهر ولا
يركن أبدا إلى الحساب النظري بل ويستخدم ما أمكن من أجهزه القياس
والتسجيل للخروج بإجابة السؤال الحقيقي.
إذن فالحس الهندسي هو ألقدره على معاينه وقياس وتحليل مسألة فنيه أو
مشكله واقعية ثم ترجمه هذا القياس أو التحليل إلى مسألة حسابيه يمكن
التعامل معها هندسيا.
الفصل الثاني
ما هي وظيفتك كمهندس ؟
إن الوظيفة الحقيقية للمهندس هي حل مشاكل الناس ألفنيه في تخصصه وإما
كيف تحل مشاكل الناس ألفنيه فهذا لا يأتي إلا بتكامل الفكر والأدوات.
إما الفكر: فهو الأسلوب الهندسي أو الطرق الهندسية ( الذي يعتمد على
ألخبره الهندسية من قياس عملي و تحليلي ) في جمع البيانات الهندسية
اللازمة لحل المشكلة
والأدوات: وهى 1- المعلومات التطبيقية ( مواصفات - معادلات ) 2-الوسائل
الاقتصادية (في المال والوقت ) 3- أدوات القياس اللازمة للعمل.
وهذه الأشياء ( الفكر والأدوات ) تعتبر البنية الأساسية للمهندس وعن طريق
هذه البنية الأساسية ومع توفيق الله أولا يستطيع المهندس أن يترجم الهندسة
إلى تصميمات وأعمال يستفيد منها الناس 0 وان لم يستكمل المهندس هذه
البنية الأساسية فيجب أن يبحث عنها ليستكملها 0
إن مقدرة المهندس على تحويل مشكله فنية إلى مسألة هندسية حسابية ذات
بيانات واقعية يمكن التعامل معها ومعالجتها بالطرق الهندسية لهي الخبرة
الحقيقية للمهندس. ويحتاج المهندس في أي حالة إلى التأكد من حقيقة
المشكلة وفهمها على حقيقتها بالقياسات والتحليل الدقيق 0
ومن هذه النقطة ( الفحص والقياسات الواقعية ) يبدأ عمل المهندس الحقيقي



ولنضرب مثالين بسيطين 0
1-المثال الأول
جاء احد الملاك إلى مهندس معماري وطلب منه رسم تصميم لمنزل يريد بناءه
فأول ما يهم المهندس المعماري في هذه الحالة هو رسم الأرض المساحي وان
يطابق الرسم على الأرض برؤيتها لتلافي مشكلات كثيرة في التصميم ثم يعرف
شروط ومواصفات البلدية والإسكان للبناء في هذه المنطقة ثم يسجل متطلبات
صاحب الأرض في التصميم ( عدد الغرف - الأدوار - الحمامات 0000) ثم يبدأ في
عمل تصميم أولى (رسم ) حسب ما جمع من معلومات ثم يراجع الرسم مع احد
المهندسين المدني المشتغلين في هذه المنطقة ( حتى لا يصمم مرتين ) ثم
يراجع التصميم مع صاحب الأرض ويدخل التعديلات النهائية على التصميم ثم
يقوم بتحبيره0 وكتابه جميع الملاحظات الفنية والمواصفات على الرسم
والاحتفاظ بنسخه منه ( أو الأصل ) 0
2- المثال الآخر:
جاء صاحب سيارة إلى مهندس ميكانيكا سيارات وقال سيارتي تصرف بترول
زيادة عن المعدل المعروف فما هي المشكلة ؟
ففي هذه الحالة يجب أن يرى المهندس السيارة أولا ويعرف حالتها العامة (
جمع بيانات واقعية وقياسات ) مثل التشغيل الأولى للمحرك - لون وحاله
العدم الخارج من السيارة 0 ثم يجرب السيارة في مشوار بسيط يتأكد فيه من
صرف البنزين ثم يراجع ما يتصل بإحراق الوقود ( البساتم والضغط فيها -
شراره الاحتراق ولونها - الكربريتر - طلمبة البنزين - خط الراجع للبنزين
0000 وهكذا ) ولعله أثناء اختبار هذه الأجزاء المتعلق بتغذية الوقود
واحتراقه يصل إلى السبب في الصرف الزائد 0
إذن الأسلوب الهندسي الصحيح هو التأكد أولا من المشكلة ثم جمع بيانات
وقياسات عنها ومنها ( باستخدام أدوات وطرق فنيه ) ثم تسجيلها ثم تبدأ في
معالجة المشكلة هندسيا ( بعد حصر المشكلة في منطقه ضيقة ) وتتحرى أن
يكون الحل من لمشكله قليل التكلفة ويعطى خدمه مناسبة لمده كافية 0
مشاكل غير هندسية لابد منها
في أثناء تأديتك لعملك كمهندس ستقابل بعض المشاكل الغير هندسية تحتاج
منك لمعالجه مثل المشاكل الروتينية في الإدارة التي تعمل معها أو بعض
المشاكل مع بعض الفنين أو الغير متخصصين أو التعامل مع إدارات ليست على
المستوى الفني المناسب أو المستوى الإداري المناسب أو التعامل مع الزبائن
ومعالجه هذه المشاكل تحتاج منك الثبات على
(1) تقيمك لمشاكل العمل. (2) وادآءك الفني. (3) الاستمرار في العمل .
ولكن هذه لا يكفي فالأمر يحتاج إلى سياسة للأمور وتكتسب هذه السياسة من
استشارة المهندسين الكبار في التخصص وأهل الخبرة في نفس المجال والزملاء
المتزنين ولذا داوم باستمرار على تحسين علاقتك بالإدارات العليا وتوسيع
دائرة اتصالاتك واستعن بالله دائما وكن صاحب أخلاق طيبة وتحترم الناس ( ولو
اختلفت معهم ) يحبك الناس ويعاونوك.
بقيت نقطة هامة يجب الاتنساها إلا وهى إلا تظن انك ممكن أن تصل إلى قمة
العمل الهندسي في فتره قصيرة فالطريق طويل وفيه مشاكل كثيرة غير هندسية
ويحتاج إلى كياسة وصبر باستمرار 0


التخصص
إن قضيه التخصص في الهندسة في العالم أجمع هي تأصيل الخبرة الهندسية
( تراكمها سنوات بعد سنوات) والتمرس في جمع البيانات والقياسات وبالتالي
التمرس في معالجه المشاكل هندسيا على مستوى عالي مع فهم التعامل مع
الناس وذلك لخدمة تخصص محدد وهذه وحدها كافيه لجعل المهندس إنسانا واثقا
في نفسه متمكنا من الأساليب الهندسية في تخصصه مطلعا على التطورات
الحديثة في تخصصه متصلا بالشركات الخارجية والداخلية المشتركة معه في
التخصص (قدر الامكان) مما يؤهله لعمل هندسي متميز. وعكس ذلك هو الخطر
الحقيقي على المهندس أي أن يمارس تخصصا ليس من تخصصه كما رأينا مهندسا
متخصص في الهندسة النووية يعمل في أقسام الصيانة في شركة لتصنيع الورق.
ورأينا مهندسا متخصصا في هندسة الفلزات يتحمل مسؤوليات مهندس صيانة
ميكانيكية. والسبب الحقيقي في خطورة أمر التخصص أن الإنسان بكثرة
المعاشرة ( وبتكرار التعامل ) لمواضيع تخصصه يصبح ذو خبره هندسية في
تخصصه لا تخطيء بإذن الله. وهذه الخبرة الهندسية في المهندس المتخصص تستلزم
ممارسة التخصص لسنوات طويلة ومستمرة حتى يتمكن من استيعاب أصول وفروع
تخصصه ولوازمها من التخصصات الأخرى حتى يصبح تصرفه الهندسي في تخصصه
متوازنا. تبقى عندنا مشكله واقعية في هذا الشأن إلا وهى انك إذا اضطررت
للعمل في غير تخصصك لاى أسباب اضطرارية فهل تهمل تخصصك ولا تمارسه ؟ نقول
لك وبملأ الفاه......لا
احذر أن تترك تخصصك ولا تمارسه ولو بدون أجر هذا بالاضافه لعملك وأن مآلك
أن ترجع إليه يوما من الأيام والله معك.
والآن كيف تكتسب الخبرة في تخصصك
إن عمليه الإتقان في الأعمال ( وهى الهدف الرئيسي للمهندس ) لا يتأتى إلا
بتكرار الممارسة للأعمال. وأثناء هذا التكرار والممارسة يكون التنفيذ
الواقعي والتطبيق التفصيلي للمبادىء العلمية الصحيحة فتزداد الخبرة
وتتقدم عملية الإتقان. وعمليه التكرار لممارسة العملية في حد ذاتها
تستلزم أن يكون المهندس ذو تخصص واحد حتى يستطيع إتقان العمل بتكرار
ممارسته.ولكن يلاحظ أن عمليه تكرار الممارسة لا تكون دائما بنفس الظروف بل
تتغير الظروف باستمرار وتزداد الصعوبة في كثير من الحالات مما يستدعى من
المهندس الصبر والمثابرة لإتمام الأعمال ومن ثم استخلاص النتائج والدروس
والخبرات. وهناك بعض النصائح لكى تكتسب خبرات جديده باستمرار في تخصصك
وهى:-
1-حاول باستمرار الاشتراك وبجديه تامة في اى أعمال هندسية كبيرة في تخصصك
ولو لمجرد اكتساب خبره في تخصصك ولا تنظر للمادة .
2- حاول التعرف على الخبرات الهندسيه الكبيره فى تخصصك (مهندسين -
فنيين قدامى - دكاتره فى التخصص ) وداوم على استشارتهم وزيارتهم
باستمرار وكذلك نقابه المهندسين وتابع نشاطاتها (انما العلم بالتعلم ومن
اهل الخبرة )
3- داوم على زيارة المشاريع المنفذة في تخصصك كلما امكن و كذلك زيارة
مراكز البحث العلمي (عن طريقه الاصدقاء ) و مراكز برائات الاختراعات
للتعرف على التقدم المهندس في التخصص 0
4- ضروره متابعه سوق المعدات المحلي و الورش ( انواع - اسعار ) المتصلة
بتخصصك و ضرورة معرفه أسعار السلع الهندسية وقيم الخدمات الهندسية 0
5- ضروره اتقان لغه اجنبيه تساعدك على الاطلاع المستمر على الكتالوجات
والنشرات الخاصه بالشركات الاجنبيه 0
6- تابع باستمرار المجلات الهندسيه المتصله بتخصصك 0
7- كن على صله بالشركات المعروفه محليا وخارجيا ( ان امكن) في تخصصك
وكون علاقات وصلات معهم
8- تابع باستمرار الكتب في تخصصك وليكن لك كتاب واحد كل سنه تنتهي منه
واحتفظ بالمراجع في تخصصك لانها تنفع جدا عند الاحتياج .
9- واخيرا داوم على تسجيل المعلومات والرسومات التى ترسمها والتى تحصل
عليها اثناء عملك وقم بحفظها بطريقه منظمه ولا تكسل ابدا في حفظها
وتسجيلها وستعرف قيمه ذلك اذا داومت على جمع المعلومات الهندسيه لسنوات
عده 0
كيف تثبت وجودك كمهندس
اول شئ يجب ان ترعاه لكى يحترمك الناس ان تكون ذو خلق وان يكون مظهرك
يدل على مهنتك وبالاخص في اثناء العمل فيكون لك لباس خاص بالعمل يراعى
ظروف البيئه للمكان ويحقق مبادء السلامه مع احتفاظك بأدوات القياس
الرئيسيه معك في تحركك لاستخدامها في الواقع
ودائما تتحلى بالصدق والامانه والكياسه في التعامل مع الكبير والصغير
فيحترمك الناس ولا تهين احد ولكن عرف بخطأه بعد التأكد من ذلك وصحح له
تصرفه (بينك وبينه ان امكن) وكن دائما ناصحا امين للجميع واياك والاختلاف
مع المهندسين الاخرين امام الناس فانه يشمت الناس فيك وفيهم ولاتمن على
الناس بقدراتك فهؤلاء اهم اسباب تالب الناس عليك وكرهم لك 0
اما من ناحيه العمل فيجب ان تكون صاحب تتخصص 0ويجب ان تستعين بالفنى
المناسب الذى ينفذ لك ما تريد حسب الرسم والمواصفات المطلوبه ويجب ان
تعرف تقيس عمله خطوه بخطوه حتى تتم الخطوات التنفيذيه بالطريق الموجوده
فتاتى باذن الله بالنتيجه المرجوه للعمل 0
ويجب ان تراعي موضوع القراءه باستمرار في تخصصك وتراقب الاتجاهات الحديثة
في تخصصك وتقارنها بما وصل اليه مجتمعك الذي تعيش فيه مهل ميكنم
الاستفاده من هذه الاتجاهات الجديده في مجتمعك هذا بدون الاضرار بقواعده (
من دين وعادات وتقاليد وبيئه واقتصاد ) ون أهم الأشياء فى أدائك للعمل هو
أن تقسم العمل الذى تود أن تقوم به هندسيا الى هدف واضح للعمل (تصميم-
دراسه -مشكله -صيانه معده ...وهكذا )*ثم تجمع المعلومات الفنيه الاوليه
من العمل نفسه بقياسات واقعيه وبمعلومات دقيقه فيخرج عندك صوره دقيقه عن
المشكله ثم تحدد خطوات حلها ( بعد مقارنه الطرق المختلفه للحل ).كل خطوه
تدرسها منفصله وهكذا حتى تصل بنظام الى الحل الأمثل .
فمثلا عند أختيار مولد كهربائى للمدينهالجامعيه يحتاج الأمر لجمع
المعلومات الأوليه عن المبنى أو المبانى (عدد الغرف -وعدد اللمبات
وقوتها )والخدمات الخاصه بالمبانى ( طلمبه مياه -المطبخ -المسجد ) تقدير
الأجهزه التى ممكن أن يستخدمها الطلبه أو العاملين فى المبنى (الضروريه
فقط )معرفه الأستهلاك الكهربى الحقيقى من الخط العمومى .بعد ذلك يوضع
معامل أمان يراعى الا يستخدم المولد بالطاقه القصوى له ويعطى المدينه
الجامعيه نسبه من الأستهلاك الحقيقى بين 60-70% تقريبا ثم توضع تصميمات
لوحات الحمايه الخاصه بالمولد ومفاتيح التحويل وغير ذلك من اللوازم لحفظ
المولد .
ثم تبدأ مرحله ثانيه وهى جمع المعلومات الأوليه عن المتوفر فى السوق ثم
وضع شروط مناقصه لشراء المولد لتتقدم شركات من السوق بالمولدات المطبقه
للواصفات ،وهذه المعلومات الأوليه يكون فيها القدرات المتوفره فى السوق
من المولدات نوعيه الوقود المستخدم -امكانيات المولدات من الحمايه
والأسعار ....وهكذا وكل خطوه من هؤلاء تحتاج الى تفاصيل لكى يأتى أختيار
المولد المناسب للغرض الطلوب وللظروف المحيطه فعليا بالمشكله ويوفر فى
المال والوقت .ولا تنسى عزيزى المهندس دائما أن العده (المعدات والادوات
نصف الشغل ) فاختار المناسب منها فنيا لك خاصه اوللاعمال التى تقوم بها
عامه "ولاتسترخص ".
واذا أرت أن تستعين بالمقاولين فى تنفيز الأعمال الكبيره فضع كراسه
مواصفات تحدد المواصفات الفنيه والوقت . وأدرس مستوى أداء هؤلاء
المقاولين وسمعتهم من أعمال أدوها قبل أن تختار المناسب منهم . ويجب أن
تشرف على المقاولين يوميا حتى تضمن تحقيق الشروط الهندسيه الوضوعه فى
كراسه المواصفات ولا تضغط بشده فى التنفيذ ولكن حاول أن تساعد فى الوصول
الى الأنسب ولا تتراخى فى الاشراف فان ذلك يؤدى فى النهايه الى خروج العمل
على غير المستوى الذى يليق بك كمهندس متخصص .وأما اذا كنت فى هيئه أو
مصنع او اداره فان فهمك لحقيقه المطلوب منك كمهندس فى هذه الوظيفه فى
هذا المصنع أوالأداره واتباعك لسياسه ثابته فى التعامل مع الناس وفهم
الظاهر منهم والباطن (فهمك لظاهرهم وباطنهم )وأجعل دائما سياستك ( والتى
جربناها ووجدناها ناجحه ) كالآتى :
1- أداء العمل بهدوء (وبدون اعلانات ).
2- عدم الاختلاط الكثير بالناس أثناء العمل وحصر الكلام فى العمل قدر الامكان
.
3- أكتسب خبره بتكتم وساعد الجميع قدر الامكان ولا تعاد أحدا (فان الذى
يكيد لك يقع كيده فى نحره باذن الله.
وأخيرا أعلم أن الهندسه فن مستواه عالى وليس سلعه للبيع لمن يدفع
بقيت لك عندى نقطه هامه عن صراعات البشر فى الاعمال فأعلم أن أهم مشاكل
العاملين فى الادارات والهيئات والمصانع والمشروعات هى الصراع المستمر
ويأتى هذا الصراع عاده من اختلاف أهداف الناس فهذا يريد منصب المدير وهذا
يريد علاوه سريعه (بدون أستحقاق ) وهذا يريد بدل سفر ( بدون أستحقاق )
وهذا يريد ان لا تنجح فى عملك وهذا يريدأن تفشل وينجح هو وهذا يتبع فلان
وشلته فيأخذ ترقيه وهذا له واسطه وسيرسل فى بعثه وهو لا يستحقها
وهكذا ...وذلك لأن النفوس نادرا ما تكون مستويه وذات خلق مستقيم وعاده ما
يرغب الناس فى الوصول الى أهدافهم بدون مرااعاه للأخلاق والأصول والقوانين
الا من رحم الله وقليل ماهم فما موقفك أنت من ذلك ؟
الحقيقه أن حصيله تجربتى (وكل انسان يرى بمنظاره ) أنه اذا اتضح هدفك
وارتبط بالله باستمرار فانك حتما ستمر من هذه المشاكل وان كان مع بعض
الخدوش وكلها فى صالحك وليكن هدفك باستمرار الحصول على خبره ومعلومات
أكثر فى تخصصك وما يلزم ذلك من معرفه كيفيه قياده الفنيين
والعمال .باختصار تفهم الرسم السفلى كى تعرف أنه مطلوب منك أن تفهم
حقيقه وظيفتك (هل مطلوب ان تعمل كمهندس أم المطلوب شىء آخر ) ومطلوب منك
أن تفهم ظاهر الناس وباطنهم وأن تعرف كيف تتعامل معهم ومع ارتباطك بالله
باستمرار ووضوح هدفك ستمر ان شاء الله من كل هذه المشاكل .فهل أدركت هذه
النقطه ؟
كيف تصبح مهندسا حقيقيا 254_1189357963
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Manjey
ادارة المنتدى
ادارة المنتدى
Manjey


عدد المشاركـــــات : 349
العمــــــر : 29
تاريخ التسجيل : 28/06/2010
الموقع : Mahba.Com
العمل/الترفيه : الانترنت
المزاج : حب الاستطلاع

كيف تصبح مهندسا حقيقيا Empty
مُساهمةموضوع: رد: كيف تصبح مهندسا حقيقيا   كيف تصبح مهندسا حقيقيا Icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 01, 2010 10:37 pm

ممتاز يا برنس فعلا حانوتى شرس
ههههههههههههه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كيف تصبح مهندسا حقيقيا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» دمج الصور حتى تصبح لوحة واحدة..( درس متقدم)>>(منارات الخير )

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مـــــــــحــــــــــبـــــــــة :: المنتديات العلمية :: المنتدى الهندسى-
انتقل الى: